100- الشتاء عبادة وموعظة

داعيا لاستغلال الشتاء بعبادة الصيام والقيام والتفكر

د. المسباح : أنقذوا المستضعفين والمشردين من البرد القارس

” المؤمنُ للمؤمنِ كالبُنيانِ يشُدُّ بعضُه بعضًا ” بهذا الهدي النبوي أكد الداعية الإسلامي الشيخ الدكتور ناظم المسباح على أن الشتاء هذا العام جاء في ظل أوضاع إنسانية ومعيشية مأساوية لإخواننا المسلمين المضطهدين والمشردين في أماكن عدة لاسيما سوريا وبورما ، داعيا المسلمين في كل مكان من الذين منّ الله عليهم بالأمن والاستقرار أن يوفروا لإخوانهم ما يقيهم وأبنائهم زمهرير الشتاء من ملابس وأدوات وأن ينقذوا إخوانا لهم يعيشون مع عائلاتهم في ظروف قاسية حيث يفترشون الأرض ويلتحفون السماء ، ويقاسي أطفالهم شدة البرد والجوع والأمراض والقتل كما يحدث في الشام وفي أراكان المسلمة ! .

وذكر بحديث النبي صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم والذي جاء فيه ( من نفَّسَ عن مؤمنٍ كُربةً من كُرَبِ الدنيا ، نفَّسَ اللهُ عنه كُربةً من كُرَبِ يومِ القيامةِ ، ومن يسّرَ على معسرٍ ، يسّرَ اللهُ عليه في الدنيا والآخرةِ ، ومن سترَ مسلمًا ، ستره اللهُ في الدنيا والآخرةِ ، واللهُ في عونِ العبدِ ما كان العبدُ في عونِ أخيه ) .

عبادة وموعظة

وتابع على المسلم أن يستغل فصل الشتاء بعبادة الصيام والقيام فهو الغنيمة الباردة ، مبيناً أن قِصَر نهاره وطول ليله يعد فرصة ذهبية للصيام والقيام ، مستدلاً بما رواه الترمذي في سننه عَنْ عَامِرِ بْنِ مَسْعُودٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَال: الْغَنِيمَةُ الْبَارِدَةُ الصَّوْمُ فِي الشِّتَاءِ وكان أبو هريرة رضي الله عنه يقول : ألا أدلكم على الغنيمة الباردة ، قالوا : بلى، فيقول : الصيام في الشتاء.

وأشار إلى أن الشتاء يعد موعظة فشدة برده عبرة وعظة لمن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فقد روى البخاري ومسلم أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: ( وَاشْتَكَتْ النَّارُ إِلَى رَبِّهَا فَقَالَتْ يَا رَبِّ أَكَلَ بَعْضِي بَعْضًا فَأَذِنَ لَهَا بِنَفَسَيْنِ نَفَسٍ فِي الشِّتَاءِ وَنَفَسٍ فِي الصَّيْفِ فَهُوَ أَشَدُّ مَا تَجِدُونَ مِنْ الْحَرِّ وَأَشَدُّ مَا تَجِدُونَ مِنْ الزَّمْهَرِيرِ ) ، كما أنه يذكرنا بنعمة الدفء وتوفر أسبابه ووسائله كالمساكن المغلقة والملابس الثقيلة وأجهزة التدفئة بأنواعها وهذه نعم تحتاج إلى شكر بالقول والعمل .

وفي الختام تضرع المسباح إلى الله عز وجل بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يجعل هذا الشتاء موسم خير وبركة وعزة لأهل الكويت والمقيمين على أرضها و لكافة المسلمين الآمنين في أوطانهم والذين تشردوا بعيدا عن ديارهم وأهليهم ومرابع صباهم .

السؤال الأول: ما الأسباب التي أدت إلى انتشار ظاهرة العنف وكيف يمكن التغلب عليها؟

الجواب:

الحمد لله، ونصلي ونسلم على رسول الله، وعلى آله، وبعد:

أولا: أنا أدين أعمال التطرف والعنف، وما حدث في الكويت في الأيام الأخيرة لا يقره عقل ولا نقل.

ثانيا: ظاهرة العنف قديمة، ظهرت في زمن أمير المؤمنين علي رضي الله عنه عندما ابتلي بفكر الخوارج، رغم أنه من العشرة المبشرين بالجنة، وخليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وزوج فاطمة بنت النبي  صلى الله عليه وسلم، ومكانته في نفوس المسلمين عظيمة، ولكنه ابتلي بهذه الظاهرة ووصلوا إلى تكفيره والخروج عليه رضي الله عنه، وفي زماننا هذا ظهرت ظاهرة العنف في كثير من بلاد الإسلام، ويرجع سبب هذه الظاهرة إلى التالي:

    1. الجهل بدين الله تعالى، لذلك لما رفع ابن عباس الجهل عن بعض الخوارج بمناظرتهم رجع منهم بضعة آلاف.
    2. ما فطر عليه بعض الناس من حدة في الطبع، والتعصب والإصرار على ما يراه، والسعي لإجبار الآخرين على ما يراه بكل وسيلة في متناول يده، وهذه صفة بعض الخوارج الذين بقوا على أفكارهم ولم تجدي معهم مناظرة ابن عباس.
    3. تقاعس بعض أولياء الأمور عن القيام بمهمتهم، من حراسة الدين وإقامته في الناس ونشره، مما أتاح الفرصة لدعاة الغلو أن يجدوا أنصارا واتباعا فيما يدعون إليه.
    4. تسلط الدول الأجنبية على المسلمين، وفرض ما يرونه من عقائد ونظم في مختلف ميادين الحياة، ولو كانت مخالفة لتعاليم الدين الإسلامي، وعادات وتقاليد المجتمع المسلم، ووجد في ديار الإسلام من بعض أولياء الأمور من يتعاون وينفذ ما يريدون من إقصاء الشريعة عن واقع حياة المسلمين.
    5. ما وصلت إليه الأمة الإسلامية من ضعف وهوان، وتكالب الأعداء عليها، في إذلالها وتدنيس أراضيها ونهب خيراتها، وسلبية أولياء أمور المسلمين في العالم الإسلامي تجاه هذه الأوضاع المزرية، وعدم السعي الجاد لإنقاذها من هذا الضعف والهوان.
    6. تضييق شرايين المشاركة الشعبية في إدارة دفة البلاد في بعض ديار الإسلام.
    7. تسليط وتمكين وتلميع بعض التوجهات في ضرب الإسلام ودعاته من بعض الأنظمة في عالمنا الإسلامي، رغم أنهم لا يملكون قاعدة في المجتمع كما يملكها دعاة الإسلام.
    8. القصور في السياسة الشرعية في الدعوة إلى الله،  والجهل في تقدير المصالح والمفاسد، وبُعد قادة هذه الفئات عن واقع الحياة التي يعيشونها.
    9. عدم تصدي مؤسسات الدولة لمعالجة هذا الفكر وفق الأسس السليمة، والعلاج الذي نراه قائم على ردود الأفعال.
    10. تورط الدول الكبرى كـ(أمريكا) في تقوية نفوذ اليهود في أرض فلسطين ودعمهم المستمر للصهاينة.

أما علاج هذه الظاهرة فيكمن في التالي:

    1. أن يقوم أولياء الأمور بإقامة الدين في كل شئون الحياة وحراسته والدفاع عنه.
    2. أن يفتح المجال عبر وسائل الإعلام الحديثة لنشر العلم وتوجيه الشباب إلى الطريق الصحيح.
    3. أن يسعى أولياء الأمور لحل مشاكل الأمة وفق القدرة والاستطاعة.
    4. أن يسعى أولياء الأمور لرفع وهيمنة وتسلط الأجانب على ديار الإسلام، وفق قدرتهم واستطاعتهم، وأن يتعاون قادة المسلمين على هذه القضية.
    5. أن يسعى الحكام والمحكومون لحيازة مصادر القوة من عدة وعتاد وعلم نافع، فهم أقدر على ذلك من هذه الجهود الفردية التي يسلكها بعض الناس وقد تكون عواقبها سلبية على الأمة.

السؤال الثاني: هل يكون الحوار مجديا مع هذه الفئات الداعية إلى العنف؟

الجواب:

الحوار قد يجدي مع مجموعة من هذه الفئة، ومناظرة ابن عباس للخوارج خير دليل على ذلك.

السؤال الثالث: ما هو دور المواطن في القضاء على مثل هذه الظواهر المدمرة؟

الجواب:

على رب كل أسرة أن يراقب أبناءه، ويقوم بدوره في تربيتهم وفق ضوابط الشريعة،  وتحذيرهم من هذا الداء.

 أن يقوم بالنصح بالتي هي أحسن لمن يقوم بمثل هذه الأعمال المدمرة

السؤال الرابع: اقترح البعض إنشاء قناة دينية تدعو لتصحيح الدين بعيدا عن التعصب، فما رأي فضيلتكم؟

الجواب:

إنشاء قناة دينية تدعو للدين الصحيح أمر مطلوب،  وقد دعا له كثير من العلماء ودعاة الإسلام، وهذا هو العلاج الناجع في مثل زماننا لعلاج مثل هذه الظواهر.

                                             كتبه/

الشيخ ناظم محمد بن سلطان المسباح

8/2/2005 م