حكم المشاركة في الانتخابات

السؤال : ما حكم المشاركة في انتخابات مجلس الأمة ، وهل يأثم من يتقاعس عن الإدلاء بصوته للمرشح الصالح الكفء الأمين ، وهل يجوز ما يسمى بالتصويت الأعور ؟

الجواب : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

فإن المشاركة في هذه الانتخابات والتصويت للمرشح الصالح الكفء الأمين مطلوب شرعا ، ليقوم بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر المأمور به قال تعالى 🙁 ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون ) آل عمران :104.

بل إن الإدلاء بالصوت يكون واجبا شرعيا إذا غلب على الظن أن التقاعس في التصويت سيؤدي إلى وصول غير الصالحين الأكفاء الذين يضرون الناس في دينهم ودنياهم ويحدث بوصولهم إلى مجلس الأمة إخلال بمصالح العباد وإيقاف التنمية في البلاد.

ويدخل في هذا الحكم ما يسمى بالصوت المفرد ( الصوت الأعور) فإن فيه إضعاف لجانب أهل الصلاح والكفاءة وتقليل أعدادهم وتقوية لجانب المفسدين وتكثيرهم.

ومن أدلى بصوته وكان سببا في وصول الصالحين الأكفاء فله أجر كل خير يأتي على أيديهم إن شاء الله ، ومن تقاعس عن الإدلاء بصوته وكان سببا في وصول غيرهم فيخشى أن يناله شيء مما يأتي على أيديهم من سوء أو يشاركهم في أوزارهم .

وهذه المسؤولية الشرعية مطالب بها الرجال والنساء ، قال تعالى 🙁 والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ..) التوبة:71

لذا ندعوا المواطنين جميعا للمشاركة بالإدلاء بأصواتهم واختيار الصالحين الأقوياء والأكفاء والأمناء على الدين والدنيا وهم كثير إن شاء الله .

والله أعلم  وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين