كفارة الأيمان المتعددة

السؤال :

السلام عليكم: ارجو المساعدة بهذه الفتوى , حلفت أن لا أدخن منذ أكثر من سنتين وحنثت ثم أعدت الحلف ان لا أدخن وحنثت وتكرر هذا الحلفان أكثر من مرة وفي كل مرة كنت أحنث وأعود للتدخين ولم أكن أعلم بخطورة الموضوع وأريد ان أكفر عن هذه الأيمان مع العلم (اني نسيت عددها ولا أتذكر غير أنها كانت على نفس الشيء اي ان لا ادخن) هل أستطيع أن اكفر عنها كفارة واحدة؟ أم يلزم عن كل مرة كفارة وهذا اراه مستحيل بالنسبة الي لكثرة الايمان؟ وانا لا أتذكر عددها ابدا فهي كثيرة وعلى نفس الشيء أحلف واحنث في كل مرة .

الجواب :

 الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :

إذا حلفت ألا تدخن ثم حنثت وعدت إلى التدخين مرة أخرى فقد وجبت في ذمتك كفارة يمين، وهذه الكفارة متعلقة بذمتك ولا تبرأ إلا بتأديتها، فإن أديتها عنها برأت ذمتك ، وإن لم تأدها وحلفت مرة أخرى ألا تدخن ثم دخنت فقد حنثت مرة أخرى وثبتت في ذمتك كفارة أخرى للحنث الثاني ، وهكذا كلما حلفت وحنثت فإنه تثبت في الذمة كفارة  على كل حنث حدث بعد يمين .  حتى ولو كان الفعل واحدا .

لأن الكفارة حق لله متعلق بذمة العبد متى ما حصل الموجب لها ثبتت وتتكرر بتكرره والموجب لها هنا هو الحنث وليس اليمين .

وإذا علمت أن هذه الكفارات قد ثبتت في ذمتك ، مع تكرارها وقد نسيت عددها ، فالواجب ان تأخذ بأقل تقدير أي بالعدد الذي تتيقن فيه وتدع الباقي المشكوك فيها  فلو استحضرت أنك حلفت عشرة  أيمان  لكنك متيقن بست أيمان وأربع مشكوك فيها فعليك أن  تكفر عن ست أيمان وتدع الأربع الباقي المشكوك فيها ،  لأن الأصل براءة الذمة وعدم ثبوت الكفارة إلا بيقين والله أعلم .